مدونه عن التكنولوجيا

تقنية الطاقه

الخميس، 10 أكتوبر 2019

الرياح والكهرباء

توربينات توليد الكهرباء والمنخفضة التكاليف من الرياح
توربينات توليد الكهرباء والمنخفضة التكاليف من الرياح
                                                                           مقدمه
حديثنا اليوم سينصب على الاجابه على سؤال مهم وهو . هل طاقة الرياح يمكن ان تكفى لسد احتياجات العالم من الكهرباء
والاجابه على هذا السؤال ستكون من خلال دراسه قام بها فريق علماء من جامعة ستانفورد حيث قال العلماء ان قوة الرياح قادره على توليد كهرباء مستدامه اكثر من كافيه لسد احتياجات العالم من الكهرباء.
* شرح تفصيلى للدراسات الخاصه بطاقة الرياح
-وقد اعد فريق العلماء خارطه عالميه رصدت لاول مره وبشكل تفصيلى الامكانات الكامنه لطاقة الرياح على مستوى الكوكب
وقال الفريق ان الاستفاده من 20 فى المائه فقط من هذه الطاقه قد ينتج كهرباء اكثر بثمانية اضعاف مما استهلكه العالم كله عام 2000
-وتقول احد علماء جامعة ستانفورد ان المحصله الرئيسيه لهذه الدراسه تؤكد ان طاقة الرياح المنخفضة التكاليف اكثر وفره بكثير ممن كان يعتقد سابقا.
-وقد جمع العلماء بيانات سرعة الرياح خلال 7500 محطه ارضيه و500 محطه هوائيه (مناطيد هوائيه) اخذت قياساتها على ارتفاع 80 متر وهو الارتفاع المتوسط للتوربينات الهوائيه الحديثه. وقد وجد العلماء ان سرعة الرياح القادره على توليد الكهرباء والتى يجب ان تزيد عن 7 متر فى الثانيه كانت متوافره فى 13 فى المائه من محطات الرصد وفى سائر انحاء الكوكب.
-وتمتلك امريكا الشماليه الامكانات الاكبر لطاقة الرياح وخاصة فى مناطق البحيرات العظمى وعلى الشواطئ الشماليه الشرقيه والشماليه الغربيه.
-ووجدوا  سرعات عاليه جدا للرياح فى شمال اوروبا فى بحر الشمال وفى المخروط الجنوبى لامريكا اللاتينيه وحول جزيرة تاسمانيا الاستراليه
                                          الخلاصه
*طاقة الرياح هى مصدر الطاقه الاسرع نموا فى العالم وهى فى نفس الوقت الاقل تكلفه اذا ماقورن بالمصادر الاخرى للطاقه المستخدمه فى توليد الكهرباء .حيث يؤكد علماء جامعة ستانفورد ان المواقع التى تتوافر فيها رياح مستدامه كافيه لانتاج كهرباء يمكنها ان تزودنا بنحو 72 تيراوات (اى 72 تريليون واط سنويا) فى حين اننا نحتاج الى 500 محطه طاقه نوويه لانتاج تيراواط واحد من الكهرباء.
*ولكن الصوره هنا ليست ورديه بشكل كامل حيث ان منتقدوا طاقة الرياح يقولون اننا نحتاج الى مزارع رياح شاسعه وكثيفه من اجل انتاج طاقه كافيه من الرياح وهو مايؤثر سلبا على البيئه ويهدد حياة الطيور . ويقولون ايضا ان الرياح لايمكن الاعتماد عليها تماما وانه ستبقى هناك حاجه لمصادر اخرى لتوليد الطاقه من اجل دعمها.
ولكن هناك امل فى ان تساعد هذه الدراسه المخططين لتحديد المواقع الجيده لمزارع الرياح وخاصة فى البلدان الناميه .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بشاير 2019. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعة بالبريد الإلكتروني

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *