مدونه عن التكنولوجيا

تقنية الطاقه

الخميس، 2 يوليو 2020

قرنيه اصطناعيه لاستعادة البصر

صوره مقربه للعين تظهر الاجزاء المكونه للعين بما فيها القرنيه المسؤله عن انفاذ الشعاع البصرى
                                                                      مقدمه  
ان المريض المصاب بتلف القرنيه نتيجة لتشوه خلقى او مرض وراثى او التعرض لماده كيميائيه آكاله معرض لخطر الاصابه بالعمى . ومن بين الحلول المتاحه لتصحيح هذه العيوب ان يتم زرع قرنيه من متبرع وفى هذه العمليه يتم ازالة الجزء المركزى من القرنيه الطبيعيه بصوره دائريه ومن ثم توضع القرنيه الجديده وتثبت فى مكانها بغرز جراحيه. والمشكله هنا تكمن فى ان عدد المتبرعين اقل بكثير جدا مقارنتة بالعدد الهائل من البشر المصابين بالعمى بسبب القرنيه والذى يقدر بالملايين وقد نتج عن ذلك طابور لا نهائى من المصابين بالعمى فى انتظار المتبرعين بالقرنيه الذين يتسموا بالندره الشديده . ولكن ظهر فى الافق امل جديد وواعد ومع الوقت سوف ينهى على قوائم وطوابير الانتظار للمصابين بالعمى بسبب القرنيه والامل الواعد هو محاولة انتاج قرنيه اصطناعيه.
*القرنيه الاصطناعيه والامل فى استعادة البصر.
- و فى سبيل تحقيق الامل المنشود لملايين للمصابين البعمى على مستوى العالم بسبب القرنيه وتمكينهم من  استعادة قدرتهم على الابصار مره اخرى فان هناك محاولات جاده من قبل العلماء لابتكار قرنيه اصطناعيه ستكون بديله للقرنيه الطبيعيه وستؤدى نفس وظائفها .
* مراحل تطور القرنيه الاصطناعيه ومدى امكانية وصولها الى مرحلة الاستخدام الآمن على عين الانسان.
- لاننكر ان كل مرحله من مراحل تطور القرنيه الاصطناعيه سوف يكون مصحوبا بشئ من القصور فى الاداء او عيبا فى الشكل او الخامه المصنوعه منها القرنيه الاصطناعيه وهذا مايدركه العلماء وهم بطبيعة الحال سوف يتلافون اخطاء كل مرحله سابقه لمرحله جديده يمرون بها فى طريقهم للوصول الى القرنيه الاصطناعيه المثاليه لعين الانسان .فمثلا فى مراحل معينه تم التعرض لمشكلة الرفض النسيجى للقرنيه الاصطناعيه . كما انه فى مرحله اخرى تعرض العلماء لمشكلة حدوث التهابات وعدوى للعين بسبب تثبيت القرنيه الاصطناعيه عن طريق الخياطه الجراحيه . وهناك مشكله اخرى تعرض لها العلماء فى مرحله لاحقه وتمثلت  فى كبر حجم القرنيه الاصطناعيه مما ادى الى صعوبة خياطتها فى الاماكن المطلوبه وزاد من احتمال ان ينفتح الجرح الجراحى ويحدث التلوث والالتهاب .
- وهناك مرحله اخرى من مراحل تطور القرنيه الاصطناعيه ولكن تختلف عن سابقاتها حيث ان فى هذه المرحله تم تلافى كل اخطاء  المراحل السابقه حيث انه فى هذه المرحله تم عمل القرنيه الاصطناعيه من مادة البوليمر المكسو بالبروتين حيث يقوم البوليمر بطرد الماء لذا لايمتص افرازات القناه الدمعيه التى يمكن ان تسبب انتفاخه كما انه يمنع نمو الخلايا لذلك لا يمكن للنسيج الطبيعى ان يغطيه ويحجب الرؤيه من خلاله.
- وتمثل هذه ميزه عند مركز الزرع الذى يحتاج الى ان يظل صافيا . لاكنها تمثل عيبا عند الحواف التى تحتاج الى الارتباط بالنسيج القرنى المتبقى . ولذلك تتم تغطية الحافه الخارجيه للقرنيه ببروتين يعمل على اجتذاب خلايا القرنيه الحاليه . حيث تسمح هذه الطبقه الخاصه للقرنيه الاصطناعيه بالارتباط بشده بخلايا القرنيه الطبيعيه .
- وبرغم انه مازالت هناك حاجه الى تثبيت القرنيه الجديده فى مكانها عن طريق خياطتها جراحيا حيث يساعد ذلك  الارتباط القوى على منع ذلك النوع من العدوى الذى يسبب المشكلات فى القرنيات الاصطناعيه السابقه.
- وقد اختبر هذا البروتين ايضا لقدرته على مقاومة عملية التعقيم الحرارى التى يجب ان تمر عبرها الاداه لتلبية متطلبات السلامه الطبيه
- ولان البوليمر يمنع نمو الخلايا فانه يمكن صنع القرنيه الاصطناعيه بحجم صغير بما يكفى لخياطتها الى العين مباشرة .ونتيجه لذلك تصبح طبقة نسيج المتبرع غير ضروريه.
                                                                     الخلاصه
-لا نستطيع ان ننكر ان القرنيه الاصطناعيه قد احدثت ثوره فى عالم طب وجراحة العيون على مستوى العالم ومدى عظم اسهاماتها فى التخفيف من معانات الملايين من البشر المصابون بالعمى والذين كانوا يصطفون فى طوابير لانهائيه انتظارا للمتبرعين بالقرنيه وهم قليلون جدا .
- كما اننا على ثقه من انه فى المستقبل القريب ستظهر انواع من القرنيه الاصطناعيه ستكون اكثر تطورا واكثر امانا على العين عن ذى قبل بسبب التطور المستمر الذى تشهده.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بشاير 2019. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعة بالبريد الإلكتروني

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *