مدونه عن التكنولوجيا

تقنية الطاقه

الاثنين، 13 يوليو 2020

الهايبر لوب

صوره للانبوب الذى تنطلق فيه كبسولة الهايبر لوب حاملة الركاب بسرعه تصل الى 1200 كم

                                                                              مقدمه

من الواضح ان طموحات الانسان ليس لها حد معين وخصوصا فى مجال وسائل المواصلات التى يستعين بها فى التنقل من مكان الى مكان لقضاء مصالحه وحوائجه حيث انه يسعى دائما لتطوير وسائل تنقله لتوفر الوقت والجهد وايضا توفر عامل الامان والراحه .
ونحن جميعا على درايه كامله بمراحل تطور وسائل مواصلات الانسان سواء فى البحر (السفن ) او فى الجو ( الطائرات) او فى البر ( السيارات - القطارات وغيرهما). وحديثنا اليوم عن احدث ماتوصل له الانسان من تطوير فى وسيله من وسائل التنقل والتى يطلق عليها اختصارا الهايبر لوب.حيث يرجع الفضل فى فكرة الهايبر لوب وتصميمه الى المهندس "اليون ماسك" ذو العقليه الفذه.
والذى جعل فكرته مفتوحة المصدر حيث اتاح للشركات العالميه فرصة  تطوير هذه الفكره .وبالفعل دخلت اكثر من شركه للتطوير.
* ماهو الهايبر لوب 
- هو عباره عن عدة انابيب تتكامل مع بعضها البعض وتسير بداخله كبسوله تشبه وحده من وحدات القطار ولكن هذه الكبسوله فائقة السرعه حيث تصل سرعتها الى 1200 كم/ساعه  وهى بذلك قريبه من سرعة الصوت  التى تصل الى 1368 كم/ الساعه  .وبالتالى تبلغ سرعتها اضعاف سرعة القطار وكذلك سرعة الطائره.
*آلية عمل الهايبر لوب
-وهذه الكبسوله تكتسب سرعتها هذه من انها تنطلق فى انبوب ذو ضغط منخفض للهواء ويساعد ذلك على طفو الكبسوله لعدة بوصات .كما انها تعتمد على محرك كهربائى يستمد شحنه من الطاقه الشمسيه .حيث يقوم هذا المحرك بعمل مجال مغناطيسى .
*الهايبر لوب وعلاقته بالبيئه
- يعد الهايبرلوب صديقا للبيئه حيث انه لا ينبعث منه اى مواد ملوثه للجو لانه يعتمد فى تشغيله على محرك كهربائى يشحن بالطاقه الشمسيه وهى طاقه نظيفه فى حد ةذاتها.
- كما انه سيحد من الازدحام فى المدن الكبيره حيث انه سيققل من وقت استخدام المواصلات وذلك يرجع الى تتابع رحلات الكبسولات الواحده تلو الاخرى .حيث انه يمكن اطلاق الكبسوله الواحده كل 30 ثانيه بدون اى مشاكل . حيث ان سعة استيعاب الكبسوله 20 راكبا فى المره الواحده.
* علاقة الهايبرلوب بالتجاره العالميه.
- يمكن استخدام كبسولات الهايبرلوب بفاعليه فى نقل البضائع بين المدن التجاريه .حيث بدا التنفيذ بالفعل فى الولايات المتحده الامريكيه. وسيتم التنفيذ فى دولة الهند التى ترغب فى استخدام الهايبرلوب فى الربط بين مدنها التجاريه.
*الهايبرلوب وعلاقته بعامل الامان.
- من المتوقع ان يوفر الهايبرلوب قدر كبير من الامان حيث ستكون كبسولاته فى مامن من عوامل التقلبات الجويه الخارجيه من مطراو رياح او جليد وغيرها.
-كما ان كل كبسوله ستحمل اكثر من بطاريه الليثيوم آيون احتياطيه تحسبا لانقطاع التيار الكهربائى وهذا سيساعد الكبسوله على الوصول الى محطتها بامان.
-كما انه لامجال للخطأ البشرى لان ادارة الهايبرلوب ستتم من خلال نظام مغلق يدار بالكمبيوتر بالكامل.
* الهايبرلوب وعلاقته بالتكلفه.
- تعد تكلفة الانبوب الواحد كبيره نسبيا حيث انها تعادل 10% من تكلفة القطارات العاديه ولكن تعتبر هذه هى التكلفه المطلوبه فى البدايه ولكن تكلفة التشغيل والصيانه للهايبرلوب اقل بكثير. كما ان تذاكر الركاب فى المدى البعيد ستغطى تلك التكلفه.
                                                                   الخلاصه 
-لاحد ينكر مدى ايجابية وفاعليه الهايبرلوب كاحد وسائل المواصلات الواعده والتى ستوفر فى الوقت والجهد وبالتالى ستوفر فى المال وستتيح عوامل الراحه والامان لراكبيها وايضا ستساعد رواج التجاره العالميه عن طريق الربط بين المدن التجاريه .
- كل هذا جعل كثير من الدول تتسابق لتنفيذ هذه التقنيه الواعده على ارضيها.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بشاير 2019. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعة بالبريد الإلكتروني

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *