مدونه عن التكنولوجيا

تقنية الطاقه

الثلاثاء، 7 يوليو 2020

منازل ذكيه للرفاهيه الحياتيه

صوره لمنزل عصرى يشمل كل التقنيات اللازمه لتحقيق الرفاهيه الحياتيه
                                                                  مقدمه     
نجد انه فى الوقت الذى نمضى نحن فيه حياتنا اليوميه التى تتسم بالرتابه والروتينيه الممله هناك عقول ابتكاريه جباره منغمسه فى تصميم منازل ذكيه مستقبليه الغرض منها تحسين الحياه المنزليه بما يوفر الراحه والرفاهيه والامان للافراد الذين يعيشون فى هذه المنازل وذلك اعتمادا على توفير اجهزه منزليه ذكيه لها القدره على التواصل مع الانسان بوسائل تكنولوجيه متنوعه منها تلقى هذه الاجهزه الاوامر عن طريق اللمس او الصوت او بصمة العين وايضا يمكن اعطاء الاوامر لهذه الاجهزه عن بعد بواسطة الهواتف الذكيه من السياره او من مكان عمل الانسان وبما يوفر فى عامل الوقت والجهد وكل ذلك ينعكس على تحقيق عامل الرفاهيه المنشود.
* امثله للشركات التى تهتم بالعمل على ابتكار منازل ذكيه مستقبليه.
* شركة مايكروسوفت والمنازل الذكيه.
- يجرى العمل فى المنزل الذكى لشركة مايكروسوفت على قدم وساق اذ تشتمل المنشأه الانيقه العصريه فى مقر الشركه بمدينة ريموند بولاية واشنطن على العديد من التقنيات المستقبليه التى قد تعمل على تحسين الحياه المنزليه .
- فالباب الامامى ليس له المفتاح التقليدى الذى نعرفه ولكن تتحكم فيه قارئة يد بيومتريه لها القدره على التعرف على افراد العائله والسماح لهم بالدخول بصوره تلقائيه .
- عند الدخول الى ردهة المنزل تجد الستائر ترفع بشكل تلقائى وتضاء الانوار ايضا ويعرض للساكن الرسائل الاخيره التى وردته على سطح احد الحوائط القريبه.
- على مستوى الموسيقى فان منزل ميكروسوفت يلعب لك موسيقاك التى تحبها وتفضلها .
- وسيجد هواة المكوث فى المطبخ وحب الطبخ ان منزل ميكروسوفت يعرض وصفات على منضدة المطبخ وسيكون فرن الماكروويف له القدره على قراءة الشفرات العموديه للمنتجات وبالتالى فان الاطعمه بانواعها سيتم طهوها تلقائيا دون الحاجه الى برمجه الجهاز نفسه.
- نجد ايضا ان تقنية التعرف على الالماحات المدمجه فى منزل ميكروسوفت تبدا العمل فور دخول الساكن الى غرفة نومه فما عليه الا ان يمسك بقطعه من ملابسه قبالة المرآه فيقرأ المنزل بطاقة تعرف ذبذبات الراديو خاصتها ثم تقترح ملابس تتوائم مع هذا الملبس من خزانة الملابس.كما يستطيع منزل ميكروسوفت ان يخبر ساكنه بالملابس التى تم ارسالها الى المغسله.
-اما بالنسبه للذين يحبذون العمل من منازلهم فيوظف المكتب تقنية البطاقه الذكيه التى يتم فيها دمج شريحه دقيقه مقروءه فى بطاقه  بحجم الجيب وذلك للدخول على ملفات فى مقر العمل من خلال وصله آمنه بالشبكه الداخليه الخاصه بالشركه.
- وتلعب ايضا تقنية البطاقه الذكيه دورا حيويا على مستوى حجرة المعيشه حيث تتيح وصولا آمنا الى احدث محتوى وسائط متعدده رقمى . وعلاوه على ذلك نجد ان غرفة المعيشه تشتمل على بيئه ألعاب تفاعليه تمكن اصحاب المنزل والضيوف من التنافس مع خصوم على مستوى العالم.
* شركة باناسونيك والمنازل الذكيه. 
-نجد ان شركة باناسونيك قد استثمرت وبصوره ضخمه فى تكنولوجيا المنازل الذكيه . فقد تبنت المسار البيئى اذ انها تمكنت من استكمال بناء المنزل ذى التصميم العالمى صديق البيئه بطوكيو . وهو عباره عن نموذج منزلى مكرس لتلبية متطلبات البيئه السليمه ومبادئ التصميم العالمى .
- ويشتمل المنزل على احدث اجهزة شركة ناناسونيك لدرجة انه يحتوى على نظام التعرف على الاشخاص بواسطة فحص قزحية العين للتحكم فى الداخلين عبر الباب الامامى للمنزل.
-ولكن الميزه التى يعلو بها منزل شركة باناسونيك مرتبه عن غيره من المنازل الذكيه هى دمجه لانظمة الطاقه الشمسيه وخلايا الوقود بهدف زيادة فعالية الطاقه والتقليل من الاثر الضار للمنزل فى البيئه الى اقصى حد ممكن.
- وتعد اجهزة التكييف المنقيه للهواء والثلاجات الخاليه من الفلوروكربون المائى واجهزة الاضاءه ذات الصمامات الثنائيه الباعثه للضوء مديدة العمر مثالا بسيطا على وسائل الراحه التى يشتمل عليها المنزل ذى التصميم العالمى صديق البيئه والذى تصرح شركة باناسونيك بان انبعاثاته من الغازات الرافعه لحرارة الجو فى نهاية المطاف ستقل بنسبة 60% عن انبعاثات المسكن العادى وسيحقق طفره عظيمه فى ما يتعلق بتقليل اثر الاحتباس الحرارى وخصوصا فى المناطق مرتفعة الحراره.
*شركة انتل والمنازل الذكيه.
-تعتقد شركة انتل انها خلصت الى خسر يعبر بها الى هذا العالم المستقبلى من خلال تطويرها تقنيه مدهشه جديده اطلقت عليها اسم فايف"Viiv--يتطابق نطقها وكلمة --Five" والتى لها القدره على دمج اجهزه الكترونيه متعدده على شبكه منزليه بصوره تلقائيه .
- وقد كان هدف لجوء شركة انتل الى ابتكار تقنية Viiv هو مساعدة الناس على التكيف مع التعقيد المتزايد الذى تنطوى عليه التكنولوجيا الحديثه ولكن هذه التقنيه ستسهل من عملية دمج الاجهزه المنزليه عن طريق توصيلها بشبكة Viiv.
*معهد جورجيا للتكنولوجيا والمنازل الذكيه(جورجيا تيك).
-يتبنى هذا المعهد منهجا متخصصا يقضى بوجوب مساعدة المنازل الذكيه لقاطنيها على الاستقلال شيئا فشيئا اذ يكبرون .
- وبشئ من التفصيل فان المنهج الذى يتبناه معهد جورجيا تيك هو تطوير المنازل الذكيه لكى تهتم بمراقبة قاطنيها المسنين بهدف كفالة الحمايه لهم وتوفير الرعايه الصحيه ايضا لهم وفى الوقت نفسه يعرض المشروع مجموعه من التقنيات المتعدده التى تعين على تنشيط ذاكرة المسنين بسبب احتمال تعرضهم لموجات من الزهايمر .
- وقد تساعد هذه القنيات فى الطهووالتنظيف لدرجة انها توفر وسائل تفاعليه سهله للبقاء على اتصال دائم ببقية افراد الاسره.
* شركة ان فويس تكنولوجى والمنازل الذكيه.
- نجد ان هذه الشركة قد خطت خطوات هائله بالفعل فى ما يتعلق بالتحكم فى الاجهزه بواسطة تقنية التعرف على الصوت سواء عن طريق ميكروفون لاسلكى مثبت بملابس المرء او عبر ميكروفون بداخل جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفاز.
- كما ان تقنية شركة ان فويس تمكن من استخدام اوامر صوتيه من اجل الاتصال بالانترنت بغية البحث عن شئ ما او تصنيف ملفات الموسيقى المخزنه على الخادم المنزلى .
- وهذه الطريقه ذات فائده كبيره بالنسبه لكبار السن فى تصفح شبكة الانترنت بالمقارنه بحتمية استخدامهم لوحة مفاتيح فى السابق.

                                                                           الخلاصه
-من الواضح ان استثمارات الشركات السابقة الذكر والموجهه لتصميم منازل ذكيه مستقبليه تتسم بقدرتها على توفير الراحه والرفاهيه لقاطنيها هى فى حد ذاتها استثمار لمنزل خاص بالشركه نفسها يخصها هى فقط ويمكن اعتباره نسخه تجريبيه توظف فيه الشركه كل امكانياتها التكنولوجيه للوصول بهذا المنزل الى اعلى مرتبه تكنولوجيه . وهذا يضفى شئ من التعقيد على هذه التقنيه لانها لم تصبح بعد فى متناول الشخص العادى .وهذا فى حد ذاته التحدى الاكبر لهذه الشركات وسيظل هذا التحدى كائنا لحين نجاح هذه الشركات فى انتاج منتجات ابسط واسهل فى استخدامها وايضا تكون فى متناول الشخص العادى وليست لفئه معينه.
-




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بشاير 2019. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعة بالبريد الإلكتروني

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *