مدونه عن التكنولوجيا

تقنية الطاقه

السبت، 15 أغسطس 2020

اختبر معلوماتك جزء 1




صوره سوداء مبهمه لراس شخص داخلها تروس مختلفة الالوان وامام الراس توجد علامة الاستفهام والهف من الصوره هو تبيان انه من الواجب على الانسان تشغيل عقله لاستدعاء معلوماته المكتسبه لحل الاسئله


                                               المقدمه  
فى هذه المقاله سوف نعرض لكم معلومات مبسطه فى العلوم والاختراعات على شكل سؤال وسوف يتم الاجابه عليه فى نفس المقاله والهدف من ذلك هو شد الانتباه نحو المعلومه المراد توصيلها للقارئ وبشكل سلس ومفهوم لتكون الاستفاده عامه.
والمطلوب من القارئ هو التفكير فى اجابة السؤال قبل النظر الى الاجابه والهدف من ذلك هو اعطاء فرصه للقارئ لتقييم نفسه فيما يتعلق بمدى المامه بالمعلومات .

س1 : من هو مخترع آلة التليفون . ومتى اجريت اول مكالمه تليفونيه ؟


س2: من الذى صمم وصنع اول دراجه ؟
   الاجابه:                                                                                                          
يعتبر الاسكتلندى " كيرك باتريك ماك ميلان " هو اول من صمم وصنع دراجه قابله للركوب وذلك فى عام 1839 وكانت تلك الدراجه تحتوى على عجله خلفيه اكبر من العجله الاماميه كما ان هذه الدراجه لم تكن تحتوى على اطارات من الكاوتشوك حيث كانت عجلات الدراجه من المعدن وفى عام 1874 صمم المخترع " لاوسون" دراجه متساوية العجلتين وقد لاقى ذلك النوع من الدراجات انتشارا كبيرا رغم عدم احتواء عجلات تلك الدراجه على اطارت من الكاوتشوك ولكن فى عام 1888 اكتسبت عجلات الدراجه الاطارات الكاوتشوك وذلك بفضل المخترع الايرلندى " جون بويد دنلوب" وقد احدث ذلك تغييرا كبيرا على صناعة الدراجات ومنذ ذلك الوقت بدات الدراجات تكتسب صورتها الحديثه المعروفه بها الآن .

س3:من الذى اخترع الباراشوت ؟
الاجابه:
يعتبر الرسام الايطالى الشهير ليوناردو دافينشى هو صاحب فكرة الباراشوت وقد ظهر هذا جليا فى بعض رسوماته التى كانت توضح تصميما للباراشوت!
- ولكن فى الحقيقه اول من طبق فكرة الباراشوت هو الفرنسى " اندريه جارنرين "  وذلك عام 1797 حيث صمم باراشوتا من القماش السميك الملفوف حول هيكل من الخشب البامبو وقفز به فى باريس . ولكن القفزه كانت غير مريحه لان ذلك القماش السميك لم يفرد فى الهواء بسهوله ولذلك ارتطم " اندريه" بالارض بقوه اثناء النزول .
- ولكن مع الوقت تطورت صناعة الباراشوت والانواع الحديثه منه تصنع من قماش الحرير النقى او نوعيات جيده من النايلون بحيث تفرد بسهوله وامان فى الهواء.

س4: متى اكتشف المطاط ؟
الاجابه :
 يرجع الفضل فى اكتشاف المطاط واستخراجه من الشجر ومعرفة خصائصه الفريده الى قبائل المكسيك القديمه وغيرها من
الهنود الحمر منذ آلاف السنين .
- حيث يذكر ان الهنود الحمر كانوا يقومون بتجميع العصاره البيضاء التى تسيل من الشجر ويتركونها تجف ثم يستخدمونها لصنع اشياء عديده كالعبوات والزجاجات والاحذيه البدائيه .
- ولكن رغم ذلك لم يعرف المطاط فى اوروبا الا بعد اكتشاف العالم الجديد(اكتشاف قارة امريكا التى كان يقطنها الهنود الحمر اول من اكتشفوا المطاط واستخدموه فعليا) .

س5: ما هو اثقل معدن فى العالم  ومن مكتشفه ؟
الاجابه :
 يعتبر معدن الاريديوم هو اثقل معدن فى العالم وقد اكتشفه عالم انجليزى اسمه " سميثسون تينانت " وذلك عام 1804.
- ومعدن الاريديوم لونه فضى ابيض ينتمى الى مجموعة البلاتين . ويزن القدم المكعب منه حوالى 3 طن اى ان قدمين مكعبين فقط من المعدن يكونان فى وزن فيل افريقى .

س6: من هو العالم الذى اكتشف سبب صدأ الحديد وساهم فى صناعة حديد لا يصدأ ؟
الاجابه:
- منذ سنين طويله وقبل حدوث الحرب العالميه الاولى مباشرة كانت السكاكين والملاعق وغيرها من ادوات المطبخ سريعة الصدأ  لذا كان من الضرورى تجفيفها من الماء تجفيفا جيدا عقب كل استخدام للوقايه من الصدأ .
- ثم جاء العالم الانجليزى " هارى بريرلى " واكتشف ان الكربون الموجود بالحديد هو الذى يشجع على حدوث هذا الصدأ وان اضافة نسبه اكبر من الكروم تؤخر حدوث الصدأ .
- ومنذ ذلك الوقت بدأت صناعة الحديد الذى لا يصدأ والذى يطلق عليه الاستانلس ستيل والتى يراعى فى صناعته تقليل نسبة الكربون وزيادة نسبة الكروم ولكن بشكل متوازن.

س7: من هو اول من فسر علميا عمليه حدوث الحريق ؟
الاجابه :
- قد كان لاكتشاف النار فى العصور الاولى تاثيرا كبيرا على حياة الانسان الاول حيث استخدمها فى تدفئة الكهوف وفى طبخ الطعام وفى تخويف الحيوانات الشرسه التى تهدده ولكنه لم ذلك لم يكن يعرف تفسير حدوثها .
- وقد ظلت كيفية حدوث الحريق لغزا علميا لفتره طويله حتى فسرها تفسيرا صحيحا العالم الفرنسى " انتونى لافويزير" فى عام 1783 حيث قال ان الحريق او اندلاع النار يعد علامه على اتحاد الاكسجين مع مواد اخرى من خلال تفاعل كيماوى مشهود .
- ونظرا لان الهواء ملئ بالاكسجين فانه يمكن للعديد من المواد ان تحترق اذا ما رفعت درجة حرارتها لحد كاف لحدوث هذا التفاعل.

س8: متى يفقد الانسان وزنه ؟
الاجابه :
يمكن ان يفقد الانسان وزنه متى تغلب على قوة الجاذبيه . وهذه التجربه يمر بها رجال الفضاء عندما تندفع بهم مركبة الفضاء للطبقات العليا.
- ولذلك فان رجال الفضاء وقبل بدء اى رحله يقومون بها يتدربون على التكيف مع حالة فقدان الوزن فى الفضاء او على سطح القمر وذلك حتى يتسنى لهم القيام بكل الانشطه والاعمال المطلوبه منهم بكل سهوله .

س9: من هو اول من اطلق اسم الاطباق الطائره على الاجسام الفضائيه . وما هو التفسير العلمى لظاهرة الاطباق الطائره ؟
الاجابه:
- على مدى سنين طويله جاءت بلاغات عن مشاهدة اجسام غريبه تحلق فى السماء . بل ان بعض الناس ابلغ عن مشاهدة سفينه فضائيه تهبط الى الارض ويخرج منها مخلوقات غريبه غامضه كأنها أتت من كوكب آخر.
- ومشاهدت الناس لهذه الاشياء الطائره ليس امرا جديدا على البشريه فيذكر المؤرخ اليونانى " ليفى " منذ حوالى59 سنه قبل الميلاد روايات عن مشاهدة بعض الناس لاجسام غريبه فى الفضاء .
- الا ان موضوع هذه الاجسام الطائره لم يؤخذ بجديه كافيه ولم يهتم ببحثه الا منذ عام 1947 . ففى 24 يونيه من نفس العام كان الطيار الامريكى " كينيث ارنولد " يقود طائرته الخاصه بالقرب من جبل رينر بولاية واشنطن وراى ارنولد تسعة اجسام لامعه تطير فى الفضاء وتدور حول قمة جبل " كاسكيد" ووصف ارنولد حركة هذه الاجسام المستديره فى الفضاء بانها كالاطباق التى تسبح على سطح المياه.
- ومن هنا ظهرت لاول مره تسمية " الاطباق الطائره " بناء على مشاهدة كينيث ارنولد.
- اما التفسير العلمى لظاهرة الاطباق الطائره فانه لا يزال حتى الآن امرا غير محدد ويخضع لجدل ومناقشات بين العلماء .
- فعلى الرغم من ان البعض يرى ان ظاهرة الاطباق الطائرة لا تزيد على كونها نوعا من الخداع البصرى الجماعى . بمعنى تخيل بعض الناس لرؤية شئ وانسياق الناس وراءهم لتصديق هذا التخيل الكاذب .
- الا ان هناك من يؤكد ان هذه الاطباق الطائره مرسله الينا من كواكب اخرى يعيش عليها مخلوقات غيرنا وان الهدف من ارسالها هو استطلاع ما وصل اليه البشر على كوكب الارض من تقدم ومعرفه.

س10: ما ذا تعرف عن الحلقات المحيطه بكوكب زحل وكم عددها ومتى اكتشفت؟
الاجابه:
-لقد اعتدنا على رؤية كوكب زحل مرسوما على شكل كره تمثل الكوكب ويحيط بها مجموعه من الحلقات .... ترى ما هى هذه الحلقات !
- هذه الحلقات عباره عن اعداد كبيره من الاجسام الصغيره التى تدور حول الكوكب وتمثل آلاف الاقمار الصغيره.
- وكان يعتقد فى الماضى انها شظايا من قمر سابق اقترب من كوكب زحل واصطدم به فتحطم ولكن هذا الاعتقاد لم يؤكده اى دليل.
- ويبلغ عدد هذه الحلقات ثلاث حلقات كبيره رئيسيه . اثنان منها من الناحيه الخارجيه وهما مضيئتان بدرجه واضحه واول مره لوحظت واكتشفت فيها هاتان الحلقتان كانت فى عام 1610 بمعرفة الفلكى الايطالى " جاليليو " ولكنه صرح بانه لم يعرف حقيقة هاتين الحلقتين . وفى عام 1850 اكتشفت الحلقه الثالثه من خلال عمل مشترك بين الباحثين بجامعة هارفارد فى الولايات المتحده وفى انجلترا .

                                 الى اللقاء مع اسئله اخرى من اختبر معلوماتك



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بشاير 2019. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المتابعة بالبريد الإلكتروني

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *